5 خطوات لانشاء حملة تسويقية ناجحة

جدول المحتويات

هل تخطط من أجل زيادة مبيعاتك هذا العام من خلال خطة تسويق فعاله ؟
هناك خمسة خطوات للتسويق الالكتروني تم اعدادها من قبل خبراء التسويق الالكتروني ، وقد ساعدت تلك الخطوات العديد من أصحاب الشركات الصغيرة بشكل كبير على تحسين مبيعاتهم.

في البداية دعني أسألك , هل يمكن وصف اهدافك بما يلي ؟
– محدد – قابل للقياس – ممكن التحقيق – ذو صلة بالاستراتيجية – ذو اطار زمني
تعرف على الاهداف الذكية SMART

دعني أوضح نقطة مهمة هنالك العديد من الاهداف لاجراء حملة تسويق الكتروني ليس فقط زيادة المبيعات ربما الهدف زيادة الوعي واشهار العلامة التجارية, بناء سمعة , أو زيادة معدل الموثوقية لموقعك عند Google عبر تصدر نتائج البحث.

1. تحديد العميل المستهدف Tageted Audience:

إن تحديد العميل لايقل أهمية عن تحديد المنتجات الخاصة بك. هل عميلك شركة أم فرد. قم بتحديد الشريحة التي تريد أن تستهدفها قبل إدارة حملتك التسويقة مثل (العمر, الجنس, اللغة, البلد, المستوى التعليمي, مستوى الدخل ..الخ).

2. أختيار المنصات التي ستقوم باجراء الحملة التسويق :

يجب ان تعرض اعلانك في اكثر من مكان على شبكة التواصل الاجتماعي على حسب مكان تواجد العميل المستهدف مثال Snapchat, Facebook , instagram , LinkedIn, Google Ads لأن الجهد المنسق عبر عدة مواقع وأماكن متنوعة يزورها الكثير من الزبائن تساعد في حملة تسويق أكثر فعالية . لاتنسى أهمية المواقع التكميلية لمنتجاتك التي تساعد على زيادة عدد الزوار. أترك رسالة مؤثرة رنانة في ذهن متلقي الإعلان.

3. الميزانية :

في حين يعتقد البعض انها الخطوة الأولى . واقعياً يمكنك إنشاء أفضل ميزانية من خلال خطة التسويق الخاصة بك من الانترنت عندما يكون لديك فكرة جيدة عن التكاليف المترتبة على ذلك. ربما لديك بالفعل رقم في ذهنك. لذلك نعود الى ورقة حملة التسويق الخاصة بك ومجموع تكاليف جميع المواقع التي رغبت في التعامل معها. ربما سوف تختلف هذة الأرقام عن الأرقام المحددة سابقاً. يمكنك تخفيض هذة الأرقام من خلال استخدام بعض الأساليب مثل إعطاء الألوية لبعض الأعلانات أو من خلال مبادلة الأعلانات على صفحة الويب الخاصة بك.

4. محتوى إعلاناتك :

ما هو المحتوى الذي تريد استعماله في تحقيق اهدافك ؟

  • صور فوتوغرافية ؟
  • تصاميم و رسوميات ؟
  • معلومات ؟
  • اخبار ؟
  • محتوى تفاعلي مع الجمهور ؟
  • فديو : رسوم متحركة / عرض شرائح مع تسجيل صوتي / تصوير حي و مباشر / …

التسويق عبر الانترنت يعمل بشكل افضل عندما يتم التركيز على شئ واحد أو أثنين . قد يكون لديك مجموعة منتوعة من المنتجات ولكن اختيار عنصر واحد أو اثنين ذات جازبية قوية في السوق التي تستهدفها في حملة التسويق الخاصة بك .
هنالك أيضاً نقطة مهمة ما هو مصدر المحتوى ؟ هل جميع المعلومات متوفرة لديك ؟ هل يجب العودة الى مواقع اخبار رسمية و وكالات انباء ؟أم أنها غير متوفر؟ ربما تحتاج لشخص ما يقوم بجمعها وتحليلها.

لا تنسى استخدام كلمات جذابة داخل محتوى الاعلان مرتبطة بمنتجك او خدمتك ، مثل “متعة ، مريح ، استرخاء ، تحفيز”.

5. تتبع ومراقبة اعلاناتك :

تتبع رد الفعل على النجاحات التي تحظى بها حملتك التسويقية. وذلك من خلال استخدم احصائيات الحملة داخل المنصات الاعلانية.

If You Can’t Measure It, You Can’t Improve It

إذا لا تستطيع قياسها لايمكنك تحسينها. ومن خلال انشاء صفحات دخول منفصلة لكل إعلان على صفحة الويب الخاص الخاصة بك . يجب أن تقوم بمراجعة نتائج إعلاناتك بشكل يومي لمدة أسبوعين ، وراقب أي الإعلانات أتى بنتيجة وأين وقعه ولماذا هو مفيد ؟ ، وإذا كانت بعض الإعلانات غير مفيدة فقم باستبدالها بإعلانات جديدة.
أيضاً انصحك بالتعرف على ال Pre-marketing

اقرأ ايضاً: 7 خطوات لإعداد خطة تسويقية ناجحة

Ammar Jabakji

عمار جبقجي Ammar Jabakji

مؤسس موقع Rokkey ومطور ويب Full-stack Javascript Developer ,حاصل على ماجستير في نظم المعلومات الإدارية. زيارة الموقع الشخصي.