كيفية تحسين السيو SEO على Google

جدول المحتويات

في البداية سنلقي الضوء على مصطلح السيو أو SEO) Search Engine Optimization) وهو أحد أهم أدوات التسويق الالكتروني. حيث أصبح على كل موقع يريد النجاح تسويقياً الاهتمام بالـ SEO للتغلب على المنافسين.

تهيئة وتحسين نتائج البحث SEO

ما المقصود بالـ SEO؟

المقصود بالـ SEO هو تحسين صفحات الموقع للظهور في نتائج محركات البحث الأولى بشكل طبيعي عن طريق اتباع مجموعة من المنهجيات و التكتيكات للحصول على ترتيب عالي في صفحات نتائج البحث . و كلما زاد ظهور موقع ويب في أوائل نتائج البحث ، زاد احتمال زيارته.

على سبيل المثال هنالك حول 117 مليون نتيجة بحث لـ ” شركة سياحية” على محرك بحث Google

حيث تقوم خوارزمية البحث الخاصة ب Google بتفضيل الصفحات ذات الارتباط الوثيق بالكلمة المفتاحية بناءً على معايير خاصة لترتيب النتائج وتظهرها في أول نتائج البحث. أما الصفحات الضعيفة فتظهر في آخر النتائج.

تهيئة وتحسين نتائج البحث SEO

ما هي محركات البحث؟

أشهر المحركات هو Google حيث أن 80% من عمليات البحث تتم عن طريقه وباقي العمليات تتوزع بين المحركات الاخرى Baidu, Yandex, ASK, Bing.

دراسة الكلمات المفتاحية

الخطوة الاولى الاساسية في حملة الترويج باستخدام تقنيات الـ SEO تبدأ بتحديد الكلمات المفتاحية المستهدفة و يجب أن تكون الأكثر صلة بموضوع صفحات الموقع. هذه العملية تتم بإلقاء نظرة ثاقبة على عمليات البحث التي يقوم بها العملاء المحتملين وذلك لمعرفة اهتماماتهم وسلوكهم. وهنالك أدوات احصائية بعضها مجاني واخرى مأجورة لمعرفة هذه الكلمات.

أهم العوامل المؤثرة على ترتيب نتائج البحث

هنالك العديد من العوامل التي تحد من الظهور في صفحات نتائج البحث الأولى سنذكر بعض منها:

تحسين نتائج البحث عدم استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة. استخدام صور ضخمة وذات حجم عالي. وجود أخطاء برمجية ومشاكل في المواقع. بطء الموقع. استخدام شركات استضافة سيئة أو استخدام استضافة تشاركية. عدم الالتزام بمعايير صناعة المحتوى. عدم اتباع الخطوات الموصى بها من قبل Google لزيادة فرص الظهور. استخدام اضافات و ملحقات برمجية بشكل مفرط في الموقع .. الخ

تهيئة وتحسين نتائج البحث SEO

أهم 10 خطوات التي يجب اتباعها للوصول إلى أفضل نتائج ممكنة في الـ SEO:

1. تقديم محتوى وخدمات عالية الجودة

إن خوارزمية البحث الخاصة ب Google والتي تقوم بترتيب النتائج أصبحت ذكية لدرجة أنها أصبحت قادرة على معرفة مستوى جودة المحتوى الذي يقدمها الموقع , لذلك تم البدأ بهذه الخطوة لأنها لا شك أهم الخطوات التي يجب الانتباه لها عند العمل على تحسين نتائج البحث. و بالتالي فإننا نقول إن عدم وجود محتوى مميز يجذب القارئ أو خدمة عالية الجودة فان الموقع لن يحصل على ترتيب جيد في نتائج محركات البحث حتى لو تم تطبيق الخطوات التسعة اللاحقة في الأسفل.

أيضاً , إن المحتوى الجيد يلعب دور فعّال ليس فقط بالحصول على نتائج بحث جيدة وإنمافي زيادة عدد الزوار بشكل عام لأن الشخص المستفيد من المحتوى سيقوم بارشاد الزوار الآخرين إلى هذا المحتوى. ويمكن أن يكون ذلك من خلال المشاركات عبر وسائل التواصل الإجتماعية وهذا يعزز بناء سمعة قوية لموقعك وبالمحصلة الحصول على نتائج رائعة في محرك البحث Google،

تهيئة وتحسين نتائج البحث SEO

2. ضبط إعدادات الـ SEO مع الموقع:

تنفيذ جميع الخطوات الموصى بها من خبراء SEO داخل الموقع والتي تشمل التأكد من معايير الكلمات المفتاحية الأساسية التأكد من الحد الأدنى من الكلمات التي تحتويها كل صفحة , التأكد من تسمية الصور , التأكد من قيود العناوين, التأكد من الكلمات المفتاحية الرئيسية والفرعية, التأكد مطابقة الوسوم مع الكلمات المفتاحية. التأكد من كثافة الكلمات المفتاحية داخل المحتوى.زرع كلمات مفتاحية في صفحات الموقع والتي تزيد من فرص الظهور في اعلى نتائج البحث والقيام بتكتيكات خاصة اخرى.

تهيئة وتحسين نتائج البحث SEO

3. العمل على تحسين سرعة تصفح الموقع:

صرحت Google مؤخراً بأنه إذا زادت مدة تحميل صفحات الموقع بمقدار 30 ثانية فهذا يكفي لتخفيض حجم زوار الموقع بنسبة 20%. وإن سرعة تصفح الموقع هو عامل مهم لتفضيل وترتيب المواقع على محراكات البحث. يتم تحسين سرعة الموقع عن طريق برمجة الموقع بشكل احترافي حيث يكون الكود نظيف ومضبوط. وأيضاً يمكن التعديل على الكود لكي يصبح بسيط ويحتوي فقط الأوامر الضرورية لتحميل الصفحة وإزالة الأوامر التي ليست لها ضرورة. ثم يتم ضغط ملفات الموقع لتحقيق أعلى سرعة تصفح ممكنة.

تهيئة وتحسين نتائج البحث SEO

4. استخدام تقنية (Content Delivery Network (CDN:

شبكة إيصال المحتوى هو نظام من الشبكات والمخدمات الموزعة جغرافياً حول العالم تقوم بتخزين محتوى الموقع في أكثر من مكان تسمى (نقاط الخدمة) وعند طلبه يتم تحميل الصفحات من أقرب نقطة شبكية الى المستخدم. على سبيل المثال لو أن المستخدم موجود في السعودية والموقع موجود بمخدم كندي سوف تظهر له مشكلة في الاستجابة. لذلك يتم توزيع نسخ من الموقع على نقطات تخديم مختلفة حول العالم على سبيل المثال تركيا فيتم جلبها من تركيا لأنها أقرب الى المستخدم.

5. استخدام تقنية (Accelerated Mobile Page (AMP :

وهو مشروع من Google لجعل تصفح المواقع سريع لأعلى درجة حيث يصبح التنقل شبه فوري بين الصفحات. وهي تعطي أهمي لسرعة التصفح الموقع على الجوال.

6. تنصيب شهادة الأمان SSL/HTTPS على الموقع:

وهو تدبير أمني للمواقع. عند تفعيل الشهادة يظهر قفل يسمح بالاتصال الآمن من خادم الويب إلى المتصفح. لذلك إن تنصيب الشهادة يعد أحد أهم العوامل التي تعطي موثوقية للموقع وتزيد فرص ظهوره في أول نتائج البحث.

7. استخدام برامج لحفظ الموقع على الذاكرة المؤقتة Caching:

هنالك مجموعة من الطرق للكاش منها تخزين الملفات على متصفح المستخدم (Browser caching) أو تخزين الملفات والصور في الذاكرة المؤقتة للمخدم وذلك عن طريق تحميل الصفحات الاكثر زيارة.

8. تفعيل حساب Google للأعمال و إضافة محتوى الشركة على خريطة Google:

يتيح حساب Google للاعمال الفرصة لأصحاب الأعمال بالتحكم بنتائج البحث. حيث يظهر معلومات إضافية عن الشركة على جانب نتائج البحث مثل العنوان على الخريطة, عنوان الشركة, رقم الهاتف, ساعات الدوام وبالإضافة الى تقيم الزوار.

تهيئة وتحسين نتائج البحث SEO

9. أرشفة جميع صفحات الموقع على نظام Google البحثي Google Search Console:

وتعد هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يجب اتباعها للتعريف بالموقع على شبكة البحث. حيث تقوم خوارزمية Google بعد تضمين الخريطة في لوحة البحث الخاصة ب Google بالزحف الى جميع روابط الموقع وأرشفتها بسرعة. وذلك عن طريق تضمين خريطة الموقع إلى لوحة التحكم الخاصة ب Google وفهرستها.

10. ربط الموقع مع المنصات المساعدة

هنالك العديد من المنصات التي تلعب دور مهم في تحسين نتائج البحث أهمها تفعيل احصائيات الموقع مع Google Analytics و رابط احصائيات الموقع مع لوحة التحكم الخاصة بنتائج البحث Google وأيضاً ربط الموقع مع محركات البحث الأخرى وأهمها Baidu, Yandex, Bing

كيف يتم فحص سيو الموقع

السيو الداخلي و السيو الخارجي

في بعض الأحيان، يمكن لتغيير بسيط في كلمة مفتاحية او تعليمة برمجية ان يؤدي إلى فتح الأبواب لدخول سوق جديدة و تمييز عملك عن منافسيك.
التحسين لمحركات البحث يمكن ان يتم من خلال تحسين الصفحات و عناوينها و تعليماتها البرمجية و محتواها و هيكلها العام بعد اخذ الكلمات المفتاحية المستهدفة في عين الاعتبار.
ويسمى هذا الجزء On-site SEO التحسين لمحركات البحث داخل الموقع او السيو الداخلي.
نحتاج أيضًا إلى التأكد من أن الموقع يمتلك عددًا كبيرًا من الروابط التي تشير اليه من مواقع اخرى تحظى بمصداقية عالية.
ويعرف ذلك باسم Off-site SEO التحسين لمحركات البحث خارج الموقع او السيو الخارجي.
السيو الناجح يحتاج الى كلا الجزئين على حد سواء بتوازن محسوب, و العثور على التوازن الصحيح يتعلق بالتحليل و تتبع المؤشرات.

ادوات سيو

على غرار الإعلانات المدفوعة على محركات البحث، تعتبر الكلمات المفتاحية التي تجذب العملاء إلى الموقع بالغة الأهمية في التحسين لمحركات البحث.
فيجب أن نستخدم الكلمات المفتاحية المناسبة و الا فاننا نخاطر باضاعة الوقت و المال في جذب العملاء الخطأ إلينا.
ترتكب العديد من الأنشطة التجارية خطأ فادحاً في السيو باعتماد كلمات مفتاحية تعتقد أن العملاء يستخدمونها، بدل الكلمات التي يتم استخدامها في الواقع للبحث عن المنتج.
و ليس من الصعب ابدا معرفة الكلمات التي يستعملها العملاء المحتملون للبحث عن الشركات المشابهة.
فمثلا تقدم Google بعض أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية المفيدة مثل Keyword Planner و هي مجانية و يمكن استخدامها عند بدأ حملة ترويجية مدفوعة، اما الادوات الأكثر قوة فتوجد في برامج تسويق مثل HubSpot أو Marketo.

فحص سيو الموقع

lighthouse

lighthouse

اذا كنت تستعمل متصفح Google Chrome فانت تمتلك احد ادوات فحص سيو الموقع المجانية, فقط عليك الضغط على زر F12 اثناء التصفح لتفعيلها.
اداة Lighthouse تقوم بفحص السيو الداخلي للصفحة التي قمت بزيارتها قبل تشغيل الاداة مباشرة.
بالاضافة الى تقييم سرعة الاداء و التوافق مع المعايير الحديثة لتصميم المواقع و سهولة الوصول بالنسبة لمن يعاني من صعوبات في البصر و السمع.
كما انها تقوم بتقديم نصائح لكيفية تحسين التقييم مع توصيات اضافية ليقوم بها المبرمج.
لا تنسى ان تقوم بحفظ التقرير لتتمكن من ارساله الى المسؤول عن الجوانب التقنية من عملية التحسين.
كما يجب عليك ان لا تهمل النسخة الخاصة بالجوال من التقرير, حيث ان عمليات البحث من الاجهزة المحمولة اصبحت ذات اهمية اكبر من اي وقت مضى.

كيف تكتب مقال متوافق مع السيو

المقالة التي تقرؤها الان تمت كتابتها مع اخذ شروط السيو في عين الاعتبار حيث تم:

  • البحث عن اكثر الكلمات المفتاحية المتعلقة بموضوع “سيو” باستخدام اداة جوجل لتخطيط الكلمات المفتاحية
  • تصميم هيكل المقالة بحيث تكون مقسمة الى اقسام متوسطة الحجم من النص
  • تقسيم اقسام المقالة الى جمل متوسطة الطول
  • ترتيب العناوين الفرعية بطريقة متوافقة مع شروط السيو
  • استعمال الكلمات المفتاحية اثناء كتابة المقالة بشكل مقبول من قبل محرك البحث و الانسان القارئ في نفس الوقت
  • استخدام روابط داخلية و خارجية في المقالة
  • استخدام الصور التي تساعد على شرح الافكار و كسر الملل
  • العناية بالاوامر البرمجية بحيث تكون متوافقة مع المتطلبات التقنية للسيو

هذه باختصار اهم النقاط التي يجب مراعاتها عند كتابة مقال متوافق مع السيو.

موقع فحص توافق الموقع مع السيو

يوجد العديد من مقدمي هذه الخدمة المؤتمتة والتي يجب ان تكون دائما التحديث لمعاييرها.
فكما قلنا, Google تقوم بتحديث خوارزمياتها بشكل يومي, و عندما تعلن عن تغيير, يجب ان يكون المسؤول متابع لكل معايير السيو الجديدة.
من اشهر هذه الادوات على الاطلاق:
Moz
رائد هذا المجال بلا منازع, حيث يوفر مجموعة ادوات اساسية لا غنى عنها لاي خبير سيو, مثل:
البحث عن الكلمات المفتاحية و هي مجانية
فحص توافق الموقع مع السيو و هي مدفوعة مع فترة تجريبية
فحص الروابط الواردة و هي مجانية
تتبع الترتيب في محركات البحث و هي مدفوعة مع فترة تجريبية

سيو ووردبريس

المواقع التي تستعمل برمجية WordPress العالمية تستطيع القيام بالقسم الاكبر من عملية فحص سيو الموقع بدون مساعدة خارجية في الغالب.
حيث ان البرمجية تمتلك العديد من الاضافات التي تؤتمت و تسهل تحسين السيو عن طريق دمجه في سياق العمل.
من اشهر هذه الاضافات Yoast و هي متوفرة بنسختين, مجانية و مدفوعة, لكن النسخة المجانية كافية بشكل عام.
تقوم هذه الاضافة بفحص الصفحات و عرض تقارير عن التحسينات الممكنة بالاضافة لتقييم السيو لكل صفحة على حدى.
و تركز على جانب المحتوى و طريقة ترتيبه و عرضه, بالاضافة لجانب قصاصات محرك البحث Snippet.

للحصول على خدمة تصدر نتائج البحث يرجى التواصل معنا

احصل على استشارة

Ammar Jabakji

عمار جبقجي Ammar Jabakji

مؤسس موقع Rokkey مطور ويب وتطبيقات Full-stack Developer ,حاصل على ماجستير في نظم المعلومات الإدارية. زيارة الموقع الشخصي.