الاهداف الذكية

S.M.A.R.T. Goals

اذا كنت من المهتمين في مجالات مثل ادارة المشاريع او التطوير الشخصي او ادارة الاداء, فلا بد انك قد سمعت بهذا المصطلح من قبل.
في البداية علينا الاعتراف بان الترجمة ليست وفية هنا لان المقصود من كون الاهداف ذكية ليس فقط وصف اتخاذها بالذكاء او بانها اهداف ممتازة بل هنالك معنى مبطن و هو ان كلمة ذكية هي ترجمة لفظ مشتق من الحروف الأوائل لاوصاف الاهداف المثالية و هي كما يلي في اغلب النسخ المشهورة:

الاهداف الذكية

Specific

محدد: هذه الصفة تعني ان الاهداف يجب ان تختص بجانب او موضوع محدد.
مثال: بدل ان نقول زيادة المبيعات, نقول زيادة مبيعات الفرع الجديد, و كلما كنت دقيقاً و واضحاً اكثر في تحديد الهدف كان الهدف اسهل في التنفيذ و اقرب الى التحقق.

Measurable

قابل للقياس: و تعني ان الاهداف قابلة للقياس بطريقة كمية اي بالارقام و ليست نسبية.
مثال: بدل ان نقول اكبر, نقول 15% زيادة على مستويات السنة الماضية و بالتالي يمكننا الحصول على رقم مرجعي نعرف من خلاله ما تم تحقيقه فعلاً.

Achievable / Attainable

ممكن: فلا يمكن لنا وضع الاهداف الغير واقعية ثم التساؤل عن سبب فشلنا.
مثال: بدل ان نقول زيادة المتابعين على فيسبوك الى 10 مليون متابع, نقول زيادة المتابعين الى 100 الف.

Relevant

ذو صلة: قد تبدو هذه الصفة بديهية و لكن عندما تكون الامور معقدة بعض الشيء قد ننسى ان الاهداف يجب ان تخدم الخطة و الاستراتيجية الموضوعة مسبقاً.
مثال: اذا كان الهدف زيادة المبيعات فمن المستبعد ان يكون توظيف المزيد من المحاسبين مفيداً في تحقيق الهدف, صحيح انك قد تحتاج الى زيادة عدد المحاسبين عند زيادة نشاط الشركة لكن معالجة هذا الموضوع لا علاقة لها بزيادة المبيعات.

Time-bound / Time-limited

ذو اطار زمني: و هي صفة مهمة جداً لكي تستطيع قياس النجاح او الفشل في تحقيق الاهداف .
مثال: تحديد موعد نهائي لقياس الزيادة في المبيعات بمدة ستة اشهر, و يجب ان لا ننسى تحديد المدة بناء على اساسات عملية واقعية بحيث يمكننا الالتزام به.

في النهاية يجب ان لا ننسى ان الاهداف ليست قواعد مطلقة و انه يجب تقييمها بشكل دوري بدل ان ننتظر انتهاء المدة المحددة لها, فاذا ما وجدنا خلل في التطبيق او مشكلة في الهدف نفسه يجب علينا اعادة تقييم الهدف و تعديله بناء على المعطيات الواقعية, فمثلاً اذا وجدنا ان المبيعات لا تزيد لاسباب اقتصادية خارجة عن سيطرتنا, علينا ان نعيد تحديد المدة الزمنية الى سنة و الزيادة المطلوبة الى 10%.