سرعة الموقع وتأثيرها في ترتيب نتائج البحث

جدول المحتويات

‏نحن نعيش في عصر تكنولوجيا سريع التغير ‏لذلك يجب علينا أن نواكب للآخر التقنيات ومن بينها التقنيات التي تزيد من سرعة تصفح الموقع.

ومن أهم الأمور التي يجب أن نهتم بها أثناء وبعد بناء الموقع هي سرعة موقعنا إذ أنه من البديهي أن نراقب دائماً سرعة الموقع الذي نعمل عليه. أغلب العملاء يرغبون مواقع سريعة هذا شيئ طبيعي فهي تزيد من فرص ظهور الموقع على محركات البحث .

ما معنى مصطلح سرعة الموقع ؟

هو الوقت المستغرق عند تحميل صفحة أو موقع على الانترنت وظهوره بشكل كامل على شاشة المستخدم .

ما هي أهمية سرعة الموقع ؟

السرعة مهمة جدًا لأي موقع الالكتروني لأن محرك البحث الأشهر Google جعله عامل ترتيب هام فعليًا بمرور الوقت، حيث اتخذت Google إجراءات لتحسين سرعة تحميل مواقع الويب من خلال توفير مجموعة من الأدوات الخاصة بالمطورين ومشرفي المواقع مثل Google Lighthouse و Google pagespeed insights.

سرعة الموقع وتأثيرها في ترتيب نتائج البحث

هل حقاً تؤثر سرعة الموقع على ترتيبه في محركات البحث ؟

الجواب البسيط هو أن سرعة الصفحة تؤثر على تحسين محركات البحث بشكل مؤكد. سرعة الصفحة هي عامل ترتيب مباشر ، وهي حقيقة أصبحت معروفة بشكل أفضل منذ تحديث خوارزمية Google للسرعة. ومع ذلك ، يمكن أن يؤثر بطئ الموقع أيضاً على الترتيب بشكل غير مباشر ، عن طريق زيادة معدل الارتداد وتقليل وقت بقاء الزائر في الموقع.

يظن البعض أن سبب بطئ التحميل في الموقع هو بطئ سرعة الانترنت لديهم لكن الأفضل استخدام أدوات معينة لقياس سرعة تحميل الموقع هناك أدوات متعددة وطرق كثيرة أشهرها

عند Google ، تجربة المستخدم هي العامل الرئيسي في ترتيب المواقع ، تظهر أيضاً أن المستخدمين يغادرون الموقع بعد حوالي 3 ثوانٍ. وهذا يعني أن تجربتهم سيئة و Google لا تحب تصنيف المواقع التي تقدم تجربة سيئة للمستخدم ، ما يجب أن تتذكره هو أن السرعة تُقاس بالثواني ، وليس بالنقاط من 0 إلى 100، لأنه إذا تحسنت سرعة موقعك فإن الزائر سيبقى لمدة أطول في موقعك وهو مؤشر ممتاز ل Google بالإضافة الى عوامل إضافية كتقديم محتوى ممتاز وتجربة مستخدم رائعة وعوامل تقييم السيو وهو ما سيجعلك تتقدم في ترتيب محرك البحث.

ماهي العوامل الأساسية لتحسين سرعة موقعي

  • كخطوة أولى التحقق من سرعة الموقع ،اذا كانت سرعة موقعك جيدة فتهانينا لك ، لكن يجب التحقق من سرعة الموقع بشكل دوري ، مثل الأدوات المذكورة سابقاًGoogle PageSpeed Insights و WebPageTest.
  • اختيار القالب المناسب للمجال الخاص بك اذ سيكون له تأثير مهم على سرعة التحميل مثل قالب GeneratePress او بابليشر أو قالب أسترا وهي من أهم قوالب ووردبريس المتعددة الاستعمال .
  • ضغط الصور وتصغير حجمها عبر استخدام برنامج تعديل حجم الصور أمثال برنامج FASTSTONE PHOTO الأشهر حالياً.
  • حذف المحتويات التي لا قيمة لها أو التي لا تستخدمها والتخلص بشكل دوري من الملفات المؤقتة أوالإضافات الغير مهمة أو تفريغ الكاش
  • تصغيرأو ضغط حجم ملفات JAVASCRIPT و CSS و HTML
  • وأخيراً ننصحكم بالإبتعاد عن الإعلانات إذ انها تقلل من سرعة التحميل للموقع وتشتت ذهن الزوار عن محتواك

قد يهمك أيضاً: كيفية تحسين نتائج البحث على Google

بعض الإضافات المجانية والمدفوعة التي تحسن من أداء الموقع

  • ابرزها WP Rocket ، وهي إضافة مدفوعة توفر اسرع كاش وإعدادات اقل
  • W3 Total Cache وهي إضافة مميزة ومجانية تحصل عليها من خلال مكتبة ووردبريس لكنها تحوي اعدادات اكثر من غيرها
  • إضافة Jetpack Photon للمواقع التي تحوي صور كثيرة والتي تقوم بإستضافة جميع الصور التي ترفعها على موقعك الى مكتبة الوسائط ليتم عرضها باستخدام سيرفرات ووردبريس.

نود الاشارة الى أن Google تقوم بتعديل خوارزمياتها في السنة من 500 الى 600 مرة. و المواقع التي لا تقوم بتحسين سرعة موقعها و محتواها بشكل مستمر فمن السهولة أن تفقد ترتيبها وتكون في آخر الصفحات وخاصة في ظل المنافسة.

نفتخر أننا استطعنا الوصول الى مقياس 96 كمقياس Google للسرعة على مستوى أجهزة الجوال

mobilescore

و 100 على مستوى الأجهزة المكتبية Desktop

desktopscore

نحن في شركة Rokkey نوفر لك خدمة انشاء وبرمجة المواقع باحترافية كبيرة مع مراعاة سرعة تحميل الموقع حيث نقوم بتحليل الموقع برمجياً لنضمن ان تكون عالية عند اختبار السرعة باستخدام أدوات الاختبار. ستحظى بموقع متكامل وسهل التصفح على الحاسوب والموبايل مهما كان نشاطك التجاري ،بالاضفة لادارة شاملة للموقع بأسعار تنافسية. يمكننا أيضًا تقديم خدمات شاملة للتسويق الإلكتروني تشمل الاستشارات ،السيو ، السوشل ميديا ، التسويق بالمحتوى وغيرها الكثير.

للحصول على خدمة تصدر نتائج البحث يرجى التواصل معنا

احصل على استشارة

اقرأ ايضاً: 7 خطوات لإعداد خطة تسويقية ناجحة

Ammar Jabakji

عمار جبقجي Ammar Jabakji

مؤسس موقع Rokkey ومطور ويب Full-stack Javascript Developer ,حاصل على ماجستير في نظم المعلومات الإدارية. زيارة الموقع الشخصي.