تحسين محركات البحث من خلال عنوان صفحة الويب Title

جدول المحتويات

يعتبر عنوان صفحة الويب Title من أهم العوامل المؤثرة في تحسين محركات البحث seo ، فهذا يساعد في إبراز موقعك أمام الأشخاص المناسبين الذين يبحثون عن خدمات ذات صلة بنشاطك التجاري.

لذلك على مشرفي مواقع الويب كتابة عنوان صفحة الويب بالشكل المناسب لمحركات البحث ومراعاة كافة الإجراءات التي تجعل من موقعك يتصدر قوائم البحث لدى المستخدمين.

وبشكل عام فإن ظهور موقعك في صفحات البحث الأولى يعتمد على الكلمات المفتاحية المستخدمة لديك، وعلى عدد المواقع الالكترونية التي ترتبط بموقعك.

وفي مقالنا هذا اليوم سنعرض لكم مجموعة من القواعد والاجراءات الأساسية لتحسين محركات البحث اعتماداً على عنوان صفحة الويب.

خدمة تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث

أهم قواعد تحسين محركات البحث من خلال العنوان Title

  • يجب أن يكون وسم عنوان صفحة الويب Page title متضمناً ضمن وسم على سبيل المثال إذا كان محتوى صفحة الويب عن تحسين محركات البحث SEO من الممكن أن يكون وسم عنوان صفحة الويب على الشكل التالي :
<head>
<title>تحسين محركات البحث</title>
<head>
  • يجب أن يحتوي عنوان صفحة الويب على كلمات مفتاحية تمثل محتوى صفحة الويب.
  • يجب أن يكون العنوان سهل القراءة يصف المحتوى الموجود في الصفحة بالتحديد أي لا يكون عامًا أو يحتوي على أرقام حتى لا يكون صعب الفهم.
  • مراعاة وضع الكلمات المفتاحية الرئيسية في عنوان الصفحة وفي بداية المقال أيضاً أما الكلمات المفتاحية الثانوية فنوزعها على باقي أجزاء المقال.
  • يجب أن يكون لكل صفحة عنوان مختلف عن الصفحات الأخرى حيث يعتبر تكرار عناوين صفحات الويب لنفس الموقع الالكتروني خطأً يُؤثر على ظهور موقعك في محركات البحث.
  • يجب ألا يتجاوز عدد الأحرف في عنوان صفحة الويب 60 حرف لأن ذلك يجعل من الصعوبة على محركات البحث أرشفة هذه الصفحة.
  • عليك اختيار عنوان جذاب ومنمق لصفحة الويب، حيث يمكن أن يشدَّ العنوان الجذاب مستخدمي الانترنت ويقومون بالنقر على صفحة الويب الخاصة بك.
  • تجنب استخدام عدة كلمات مفتاحية رئيسية مع بعضها بذات العنوان، حيث يعتبر الحشو غير مرغوب به من قبل محركات البحث ومن قبل مستخدمي الانترنت.

على سبيل المثال كتابة العنوان بالشكل التالي : أعمال -إدارة- موارد بشرية – إدارة مالية- -تسويق-مبيعات -تسويق الكتروني.

فهذا العنوان يحتوي على حشو كبير من الكلمات المفتاحية دون أن يشير إلى المحتوى الحقيقي للصفحة فهذا العنوان غير صديق لمحركات البحث وكذلك غير جذاب لمستخدمي الانترنت ليقوموا بالنقر عليه.

  • تجنب إضافة كلمات مفتاحية لعنوان صفحة الويب لا تتعلق بمحتوى صفحة الويب لأن ذلك يعتبر مخالفاً لمحركات البحث ويعتبر موقعك في هذه الحالة موقع مزعج SPAM.

على سبيل المثال محتوى صفحة الويب عن أنواع الإعلان الالكتروني لا يمكن أن نضع فيها كلمة مفتاحية مثل الفوركس لكسب الزوار نتيجة البحث بشكل كبير عن كلمة فوركس.

نصائح لاختيار كلمات مفتاحية رئيسية فعالة

  1. التكرار: يجب اختيار الكلمات المفتاحية التي تمتلك نسب بحث عالية من قبل المستخدمين بالاعتماد على أدوات التحليلات لدى غوغل.
  2. المنافسة: عليك التركيز على الكلمات الرئيسية البعيدة عن مستوى المنافسة اي اختيار كلمات تكون نسبة البحث فيها أقل من 1000 واعتماد الكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل.
  3. التطابق: حيث يجب أن تتطابق الكلمات الرئيسية مع المحتوى المقدم لديك من حيث الموضوع، فلا تهدر مجهودك على الكلمات الرئيسية التي لا صلة لها بما تفعله.
  4. التواجد: يجب أن تتواجد الكلمات المفتاحية الرئيسية في العنوان الرئيسي للمقال، وفي الوصف التعريفي أيضاً.

ماهو الوصف التعريفي أو الميتا؟

هو المقتطف القصير المعروض أسفل رابط المقال الموجود في نتائج البحث، والهدف من المقتطف هو تقديم أفضل تمثيل لصفحة الويب الخاصة بك.

وأهميته تكمن في معرفة نسبة النقر إلى الظهور CTR والتي تحدد ما إذا كنت تقدم محتوى جيد أم لا، وبالتالي فهي تساعد علي زيادة نسبة تدفق الزوار إلى الموقع.

ماهي شروط الوصف التعريفي الجيد؟

  • يتكون من جملتين حوالي 155 حرفًا فقط وأن يكون جذاباً ومقنعاً ويعبر عن النقاط الهامة الموجودة في موقعك.
  • لا تستخدم الأحرف الغير أبجدية أثناء كتابة الميتا مثل ( – ، +، ” ..” ) لأن محركات البحث تعتبرها ضمن تعليمات HTML.
  • يجب أن يتضمن الوصف التعريفي على الكلمة المفتاحية الرئيسية.
  • كما عليه أن يكون مطابقاً لموضوع الصفحة.
  • ولا تنسى أن تكتب فيه عبارات تحث المستخدم على الضغط على رابطك مثل تسوق الآن، حمل التطبيق، حصل على خصم….الخ.

وفي النهاية يسعى جميع مشرفي الويب للحصول على أكبر عدد من الزوار والعملاء ولا يتم ذلك إلا بالتركيز على تحسين موقعك فى محركات البحث ويمكنك قراءة مقال تهيئة وتحسين نتائج البحث seo للتوسع أكثر.

حيث أنَّ خدمة تحسين محركات البحث هي عمليات مستمرة تساهم في سد ثغرات موقعك، وتساعدك على مواكبة آخر التطورات.

فإذا اتبعت هذه النصائح سيتصدر موقعك صفحات نتائج محركات البحث ، وبالتالي ستكسب الكثير من الزوار وسينمو نشاطك التجاري وتزيد أرباحك.

Ammar Jabakji

عمار جبقجي Ammar Jabakji

مؤسس موقع Rokkey ومطور ويب Full-stack Javascript Developer ,حاصل على ماجستير في نظم المعلومات الإدارية. زيارة الموقع الشخصي.