ما هي صفحات الهبوط وماهي آلية عملها؟

صفحات الهبوط Landing Page : هي صفحة ويب مستقلة، تستهدف زبائن محتملين لدى الشركة عبر ربطها مع الحملات الاعلانية الممولة. مهمتها تحويل الزبون المحتمل الى زبون حقيقي عبر النقر على زر شراء سلعة أو خدمة أو زر الاشتراك.

بعبارة اخرى يمكننا القوم انه يتم تصميم صفحة هبوط لغرض وهدف محدد واحد فقط، و يكون غالباً إما اتمام عملية بيع، أو تحويل العميل من مجرد زائر إلى مشتري أو مشترك.

تعتبر صفحات الهبوط واحدة من أهم الخطوات التي يجب التركيز عليها عند اعداد أي حملة تسويقية تقوم بها عند الترويج لخدمة أو منتج ما.

وتتنوع طرق انشاء صفحة هبوط بين المجانية والمدفوعة، وهناك الكثير من المواقع التي تقدم هذه الخدمة بنتائج رائعة ومرضية لكنها مكلفة بعض الشيء.

مثل (activecampaign -Mailchimp – Getresponse – Instapage وهو أحد أهم المواقع الشهيرة التي تقدم خدمة تصميم صفحات الهبوط).

ما هي صفحات الهبوط

أما إن كنت ترغب في البدء من الصفر قي تصميم صفحات الهبوط لموقعك والاعتماد على نفسك، فنحن من خلال مقالنا هذا سنساعدك بفهم المبادئ الأساسية لإنشاء صفحة هبوط ناجحة وفعالة.

أنواع صفحات الهبوط

1. صفحات الهبوط الوسيطة (Click-Through landing pages)

هي صفحة هبوط لاتحتوي على نموذج ما لتعبئته , تستخدم هذه الصفحة في العادة كوسيط بين الاعلان الممول وسلة المشتريات الالكترونية . يضم هذه النوع من صفحات الهبوط على زر معين مهمته تتركز في جعل الزائر يضغط على (رابط الشراء أو التسجيل).

وتستخدم هذه الطريقة غالباً في مواقع التجارة الالكترونية Online stores، وتحتوي عادةً هذه الصفحات على الكثير من لمسات الإقناع التي تميز صفحات البيع الاحترافية.
مثال:

ما هي صفحات الهبوط

2. صفحات الهبوط جامعة البيانات (Lead Generation landing pages)

ويتركز الهدف الأساسي في هذا النوع من صفحات الهبوط في جمع بيانات العملاء المحتملين او Leads ، ومعلومات التواصل معهم كالاسم، البريد لالكتروني، رقم الهاتف والبلد….الخ.

مثال:

ما هي صفحات الهبوط

أقسام صفحة الهبوط

  • رأس الصفحة (Header): وهو الجزء العلوي من الصفحة الذي يبقى ثابت والمسمى (Above the Fold).

يجب أن يحتوي ال Fold على عنوان واضح ومعبر عن خدمتك أو منتجك، يشد انتباه الزائر لمواصلة التعرف على تفاصيل أكثر. يجدر بالقول أن بعض الصفحات لاتحتوي هذا القسم. مثال عن هذه الصفحة

  • التعريف بمنتجك أو خدمتك: تحتوي معلومات وشرح وافي عن المنتج أو الخدمة المقدمة للعميل، بأسلوب منمق وجذاب يحضه على القيام بالفعل المراد منه.

داخل هذا القسم يمكن وضع أيقونات، انفوجرافيك، تبويبات (جداول)، لجعل الصفحة منظمة أكثر وسهلة الفهم على العميل.

  • القيمة: في هذا القسم يجب عليك أن تركز على الفائدة التي سيتحصل عليها العميل من قيامه بعملية الاشتراك أو التسجيل ويفضل أن تترافق بهدايا مجانية وكوبونات وخصومات لتشجيع العميل.
  • شهادات الثقة: وهي آراء عملائك الفعليين بمنتجاتك، فإن كان لديك شهادات زوار أو عملاء أو مختصين، ضعها بشكل أنيق في هذه المنطقة.
  • ذيل الصفحة (Footer): لا تكون له أهمية كبيرة وهو مخصص لتضع فيه روابط ترسل إلى أماكن أخرى، إلى جانب الصفحات الاجتماعية الخاصة بموقعك.

10 نصائح ذهبية عند انشاء صفحة هبوط

  1. صفحات الهبوط الاحترافية تركز على هدف واحد فقط فلن تجد فيها أي روابط جانبية أو رسائل مزدوجة أو إعلانات أو عروض أخرى غير العرض الرئيسي.
  2. إلجأ الى أسلوب الفيديو فهو من التقنيات الحديثة للغاية في صفحات الهبوط وصفحات البيع على حد سواء، فالكثير من العملاء يفضلون هذا الأسلوب من الإقناع كما في هذا المثال.
  3. يجب أن تتوافق صفحات الهبوط مع الإعلان ومكملة له، فلا تعد الزائر بشيء في الاعلان وتتجاهله في صفحة الهبوط.
  4. لا تغفل أيضاً عن استثمار لحظات رضى العميل فعند إقناع العميل وقيامه بعملية شراء منتجك إعرض عليه مثلاً شراء اكسسواراً آخر مرتبط بهذا المنتج فهذه الوسيلة فعالة جداً.
  5. ابقى على تواصل دائم مع عملائك سواء بإرسال بريد الكتروني لهم أو على صفحات التواصل الاجتماعي ولاتنسى تقديم خصومات وعروض وهدايا وكوبونات للعملاء المحتملين.
  6. اللون شيء مهم في كل زر فعليك أن تختار الألوان بحذر، والقاعدة العامة هي أنّ كل الألوان الساخنة (أحمر، برتقالي، أصفر، بنفسجي محمر…) تشجع الزوار على تنفيذ الإجراء المرغوب به.
  7. قم بتصميم صفحات هبوط مختلفة للإجراء نفسه واعتمد في كل واحدة منها ألوان، رسائل، تصاميم مختلفة لمعرفة أي تلك الصفحات كان الأفضل في جذب عملاء محتملين Leads واعتمدها بحملتك التسويقية.
  8. يجب أن تنتهي صفحة لهبوط برسالة للعميل، هذه الرسالة تعطي تأكيد للعميل بأنه أتم عملية التسجيل أو القيام بالفعل المراد بنجاح، مثلاً، شكراً لك لإرسالك معلوماتك، سنقوم بالتواصل معك قريب.
  9. صفحات الهبوط يجب أن تكون سريعة التحميل حيث لايمتلك جميع الزوار انترنت سريع فيجب مراعاة ذلك وأن لا يزيد زمن التحميل عن 2 ثانية.
  10. صفحات الهبوط يجب أن تكون متوافقة وتعمل بشكل فعال في جميع الأجهزة الذكية كمبيوتر، لابتوب، موبايل، تابلت…إلخ

وفي النهاية لابد من التذكير بطريقة حساب معدل التحويل في صفحات الهبوط Conversion Rate أو CR.

فهو يقيس مدى نجاح حملتك الدعائية التي قمت بإجراءها لمنتجك وحسابياً يمكن الحصول عليه:

معدل التحويل = (عدد المسجلين/المشترين ÷ عدد الزوار الكلي) × 100

CR = (Leads / Total Traffic) * 100

يمكننا مساعدتك في بناء صفحة هبوط خاصة بشكل احترفي

احصل على استشارة

Ammar Jabakji

عمار جبقجي Ammar Jabakji

مؤسس موقع Rokkey ومطور ويب Full-stack Javascript Developer ,حاصل على ماجستير في نظم المعلومات الإدارية. زيارة الموقع الشخصي.