المدير الناجح ليس بغضوب

جدول المحتويات

خلال الاسابيع الماضية تعرفت على اشخاص يعانون من مدراءهم في الشركات التي يعملون بها , حيث اتسم مدراءهم بالعصبية وسرعة الغضب , لا ادري ماذا يتوقع ان يحصل ذلك المدير عندما يغضب و يصرخ على موظفيه , يحط من قدرهم , ويستخدم الالفاظ القذرة معهم , هل يتوقع ان ينجزو اكثر وبفعالية أقوى؟ . كل ذلك لا يعتبر من اساليب القيادة ومن المؤكد انها ليست من الطرق الفعالة

لا تستطيع دفع الموظفين الى انجاز المزيد وتحقيق النجاح اذا اشبعتهم ضربا على مدار ساعات الدوام ,خوفهم منك لن يحفزهم للإنجاز , من المؤكد ان هذا الاسلوب في الادارة لا يتم تدريسه في المعاهد والجامعات . عادة يكون سبب تلك التصرفات نابع من احد المشكلات النفسية التالية “عدم احساس المدير بالأمان , الخوف , عدم الثقة بالموظفين ” وأكاد اجزم بفشل المدير الذي تنطلق جميع تعاملاتك مع موظفيه من تلك المشاعر.

زيادة المبيعات

ان كنت صاحب شركة او تدير شركة اسال نفسك الاسئلة التالية :

  • ماذا تتوقع ان ينجز موظفيك ؟ بشكل فردي “كل موظف على حدى” , وبشكل جماعي ؟
  • ماهي الموارد التي يحتاجونها لكي يلبوا توقعاتك او يتجاوزا تلك التوقعات ؟
  • ماهي النتائج المترتبة إن انجزوا اعمالهم , او فاقو توقعاتك , او لم يكونوا عند المستوى المطلوب؟
  • ما مدى حسن تصرفك مع موظفيك في الاسئلة من 1 لـ 3 5- كيف تعاملت مع موظفيك ونتائجهم في السؤال الثالث ؟

عندما تتخلص من المشاعر التي تحدثنا عنها وتجاوب على تلك الاسئلة “التي تساعدك على تقييم ادائك ” تصبح جاهزاً لأن لا تزج بمشاعرك في أعمالك اليومية وفي تصرفاتك , أسلوب إدارتك لفريقك ضروري لنجاح الشركة , وعلي ان اضيف التصرف دون زج المشاعر مهم واساسي ايضا . عندما تفوض انجاز عملاً ما لشخص عليك ان تعطيه الأدوات والموارد اللازمة للإنجاز , التشجيع هو أحد تلك الامور , بالإضافة الى الدعم , والاهم من كل ذلك هو ان تمنحه الثقة .

عدم الامان والخوف وانعدام الثقة

ان كنت تشعر بعدم الامان والخوف , لطفاً اخفي هذا الشعور في داخلك ,هذه ليست مشكلة موظفيك وعندما تتعامل معهم انطلاقاً من تلك الاحاسيس تصبح الامور اكثر سوءً , وهكذا تكون قد اتجهت انت وشركتك الى الهاوية , وقد يغادر موظفيك الشركة , لا احد يحب ان يعامل بطريقة سيئة . وفي الاخير ستبقى لوحدك , اهذه استراتيجيتك للنجاح؟

ان كنت لا تثق بقدرة الموظفين على اداء الاعمال المنوطة بهم , لماذا وظفتهم بالأصل ؟ بشكل جدي !!!! عليك ان تضع الشخص المناسب في مكانه المناسب , الإجابة على السؤال الاول في الاعلى تساعدك على ان تختار الموظفين المناسبين لإنجاز الاعمال وفقا لتوقعاتك والمستوى الذي حددته انت مسبقاً , هل علي أن أقول ذلك مرة أخرى ! “عليك ان تضع الشخص المناسب في المكان المناسب “

حسناً ….. ما العمل !!!

الخطوة التالية , هي ان تضع أمام عينيك أهدافك ورؤياك للمستقبل وتتصرف بناءً على ذلك , وليكن في علمك ان حسن تصرفك أساسي لتحقيق تلك الاهداف , هل سمعت بكتاب “العادات السبع للناس الأكثر فعالية” !!! انه مناسب جدا لهذه الحالة .

1 – اول عادة هي “كن مبادر” , لاتكن انفعالي ولا تدع العوامل الخارجية تؤثر بك وترسلك الى احضان الغضب عليك انت تتحكم وتوجه تصرفاتك لتصل الى ما أردت تحقيقه .

2 – العادة الثانية. “حدد أهدافك منذ البداية “, قبل ان تقول او تنطق بأي حرف اسالك نفسك هل ما ستقوله يساعدك على تحقيق ما تريد .

3 – واخيرا فكرة بطريقة “ربح – ربح” نجاح موظفيك بتنفيذ الأعمال المنوطة بهم يقود الى نجاح الشركة , ساعدهم على النجاح بتوفير الادوات والموارد المناسبة لهم , ليس ذلك فقط بل كن ايجابياً وشجعهم , وإن وجدت نفسك غير قادر على معاملة الناس باحترام , وظف شخص ليقوم بتولي الامور “يدير العمل” بدلاً عنك , وهذا يعتبر تصرف ايجابي ايضا , لاتدع تصرفاتك تدمر عملك

عندما ننظر الى القيادة والادارة بهذه الطريقة نجد بأن الغضب ليس له مكان أبداً , هل تذكرون المديرين الذين ذكرتهم في اول المقالة , قام موظفوهم بترك الشركة ليبحثوا عن مكان افضل للعمل , وبقيت الشركة تكافح للبقاء , وذلك كله بسبب سلوك المدير.