الذكاء الجماعي الرقمي , حشد المصادر , التمويل الجماعي

جدول المحتويات

سنتعرف في هذه المقالة على ثلاثة مصطلحات متشابه الذكاء الجماعي الرقمي Collective Intelligence , حشد المصادر Crowdsourcing , والتمويل الجماعي Crowdfunding.

الذكاء الجماعي الرقمي , حشد المصادر , التمويل الجماعي

الذكاء الجماعي الرقمي Collective Intelligence

تبين الدراسات على أن الذكاء ليس فقط الشيء المحصور في دماغ الفرد وإنما يمتد ليشمل مجموعة الأفراد.

الذكاء الجماعي موجود من القدم مثال: العوائل, الدول, الشركات, الجيوش … الخ هذه مجرد أمثلة بسيطة عن مجموعة من الناس يجتمعون من اجل تحقيق هدف ذكي.

مع توسع شبكات الاتصالات ظهر نوع جديد من الذكاء الجماعي يسمى “الذكاء الجماعي الرقمي” والمقصود به هو مجموعة التقنيات التي تدمج سلوك الأفراد لتوليد فكرة جديدة ذكية. وتعتمد على بشكل أساسي على المجتمع لانتاج قيمة.

مثلاً Google تقوم بتطبيق خوارزميات زكية مبنية على سلوك المستخدمين والكلمات التي يبحث بها المستخدمون عبر شريط البحث. حيث تشكل Google جزء كبير من الذكاء الجماعي الرقمي من خلال ارشفة أفكار الناس وصفحاتهم.

أحد المواقع الذي طبق تقنيات الذكاء الجماعي الرقمي Wikipedia و هو أكبر موسوعة لنشر المعرفة عبر الانترنت ويتم ذلك عبر مساهمات المستخدمين بالمحتوى.

Wikipedia تضم صفحات أكثر من أي موسوعة أخرى ونتيجة التعاون بين المستخدمين فان المعلومة التي تجدها في الموقع في الغالب تكون دقيقة بالمقارنة من وجودها على صفحة اخرى, هذا مثال واقعي للاستفادة من قدرات مجموعة من الأشخاص من أجل الوصول الى موسوعة ذكية.

Netflix و YouTube تقوم باقتراح فيدهات بناءً على الفيدوهات التي قد شاهدها العملاء من قبل, حسب ميولهم و إعجابهم بفديوهات اخرى.

حشد المصادر Crowdsourcing

ذكرت كلمة حشد المصادر لأول مرة في مقالة لـ Jeff Howe في مجلة wired عام 2006 , أضحت تلك الكلمة بعد ذلك اساس ونواة لكثير من المشاريع.
نحن نعلم أن انجاز مهام معينة من قبل مجموعة كبيرة من الناس يكون اسرع مقارنة ان اوكلت تلك المهام لأفراد.

يمكن تعريف حشد المصادر على أنه عمل يشترك به مجموعة من المستخدمين لمنصة ما على الويب من أجل هدف مشترك – يمكن أن يكون الابتكار أو حل المشكلات أو جمع معلومات أو تصميم.

ولا يمكن أن تتم عملية حشد المصارر بمعزل عن تقنيات الويب ووسائل التواصل الاجتماعي. بفضل اتصالنا الدائم على الانترنت ، أصبح من السهل الآن أكثر من أي وقت مضى على الأفراد المساهمة بشكل جماعي – سواء بتوليد الافكار أو الخبرة أو جمع الأموال في بناء مشروع أو مناصرة قضية.

يعتمد حشد المصادر على مساهامات فئة من المجتمع وتعاونها في حل مشكلة ما, غالباً تشترك الفئة بنفس الإهتمام وتساهم بحل فعال ونتيجة مبهرة, فد تؤدي الى اختراع شيئ جديد كلياً, أو تخفيض تكلفة.

اليكم ثلاثة مشاريع تعمد على فكرة حشد المصادر Crowdsourcing.

1- موقع GitHub

يعتبر موقع GitHub أحد أنجح المشاريع التي تعتمد على فكرة حشد المصادر Crowdsourcing.
وهي المنصة الأكثر شهرة في عالم البرمجة حيث تجمع المبرمجين في كافة أنحاء العالم للمساهمة في مشاريع برمجية وتطبيقات مفتوحة المصدر.
يتم أيضاً حل المشاكل البرمجية عبر ما يسمى Open Issue ويجتمع ويتعاون المبرمجين على حل هذه المشاكل وإغلاقها.

2- خرائط ومعلومات عن حركة المرور Waze

تطبيق Waze يقوم بتقديم تقارير عن الازدحام داخل وخارج المدن اعتماداً على جمع معلومات السائقين عبر تطبق الجوال. يعرض Waze خريطة لمنطقتك والشوارع المزدحمة بلون بالأحمر ويتم تحديث الخرائط من خلال تتبع Waze لسرعة مستخدميه عبر الـ GPS كما يمكن للمستخدمين الابلاغ عن الحوادث و اعمال الحفريات وصيانة .

3- اختبار قابلية استخدام المواقع UserTesting

فكرة المشروع بسيطة جدا وهي ايجاد اشخاص بمواصفات معينة لأجراء مهام محددة في موقع ما واختبار مدى سهولة تنفيذ تلك المهام ومن ثم وضع الملاحظات عن الاشياء التي لم يستطيعوا انجازها بسهولة او الامور المحيرة , وتسلم النتائج خلال ساعة من طلب الاختبار.

على المختبرين ان يملؤوا استمارة التسجيل ويكون لديهم المعرفة في استخدام برامج UserTesting.com , ان يكون عمرهم فوق ال18 عاما ومستعدين للحصول على 10$ , يختار الموقع المختبرين حسب التركيبة السكانية المناسبة للموقع المختبر , ومع النتائج النهائية يقوم UserTesting بتسليم مقاطع فديو للمختبرين وهم يفكرون بصوت مرتفع اثناء اجراء المهام المطلوبة على الموقع .

التمويل الجماعي Crowdfunding

التمويل الجماعي Crowdfunding مصطلح نشأ من المفهوم السابق حشد المصادر Crowdsourcing.

التمويل الجماعي هو طريقة لجمع الأموال عبر الويب إما لغرض دعم مشروع جديد أو حل مشكلة ما أو جمع تبرعات. يتم جمع الأموال من قبل الأفراد أو خلال العائلة والأصدقاء وأصدقاء الأصدقاء والغرباء والشركات وغيرها. تساهم وسائل التواصل الاجتماعي في نشر الوعي وإنجاح عمليه الجمع المالي، كما تكّن الناس الوصول إلى مانحين محتملين أكثر من الأشكال التقليدية لجمع التبرعات والأموال.

هنالك العديد من المنصات التمويل الجماعي، تساعد الأفراد أو الشركات بتوفير رأس المال الذي قد يحتاجهم للإنطلاق في رحلة نجاحهم ,تلك المنصات التي تساعد أي شخص لديهم أحد الأمور التالية:

  • منتج تجريبي ويريد انتاجه بكمية كبيرة.
  • لديه فكرة غريبة جديدة.
  • لديه نية صادقة لإطلاق مشروع ناجح.

kickstarter

الموقع الأشهر على الاطلاق في هذا النطاق، هنالك الآن العديد من المنتجات المبتكرة التي نشأت أساساً كبذرة في هذا الموقع، يقوم صاحب الفكرة بعرض فكرته بشكل كامل واثبات قدرته على الإنجاز ومن ثم توفير بعض الخصائص والعروض الخاصة للمساهمين كلٌ على حسب المبلغ الذي يساهم به، بأن يعطيه نسخة من المنتج أو يضيف اسمه في قائمة الداعمين وغيره.

gofundme

منصة خاصة بجمع التبرعات، أياً كانت ليس شرطاً أن يكون منتج مبتكر أو مشروع يستفيد منه الآخرين، مناسب لجمع التبرعات للمسائل الشخصية مثل اعادة بناء منزلك أو مساعدتك في تسديد قروضك، لكن تنبه إلى أنه من الضروري أن يكون لديك جمهورك الكبير الذي من خلاله سوف تجمع التبرعات، هذه المنصة ماهي إلا أداة مساعدة في جمع التبرعات من أولائك الأشخاص.

هنالك لعديد من المنصات الأخرى مثل Indiegogo, Patreon, Crowdrise, Razoo , وغيرها.

Ammar Jabakji

عمار جبقجي Ammar Jabakji

مؤسس موقع Rokkey ومطور ويب Full-stack Javascript Developer ,حاصل على ماجستير في نظم المعلومات الإدارية. زيارة الموقع الشخصي.