التسويق الفيروسي Viral Marketing

التسويق الفيروسي هو استراتيجية تسويقية تحفز زبائنك على نشر رسالتك الإعلانية وتزويد أصدقائهم بالمعلومات عن منتجاتك عن طريق الانترنت، حيث يقوم زبائنك بالتسويق لمنتجاتك بدلاً عنك، وهو أحد أهم طرق التسويق الالكتروني حيث يتم التسويق الفيروسي عن طريق مشاركة الصور ومقاطع الفيديو أو الرسائل النصية أو روابط المواقع أو التطبيقات البرمجية أو العروض التسويقية أو حتى الكتب باستخدام وسائل الإعلام الاجتماعية Social Media أو عن طريق البريد الالكتروني أو حتى عن طريق موقع الكتروني وذلك بتضمين صاحب الموقع الالكتروني للفيديو أو الصورة الخاصة بالشركة على موقعه الالكتروني. سمي التسويق الفيروسي بهذا الاسم لسرعة انتشاره بين مستخدمي الانترنت فهو يشبه الفيروس الذي تنتقل العدوى فيه بسرعة بين الأشخاص دون القدرة على السيطرة عليه من قبل الأشخاص وحيث يكون الكثير من الأشخاص معرضين للإصابة بهذا الفيروس المتمثل بالفيديو أو الصورة أو المقالة أو الرابط والذي يمكن أن ينتقل بسرعة من شخص لآخر عن طريق الشبكات الاجتماعية.

التسويق الفيروسي

التسويق الفيروسي باستخدام البريد الالكتروني:

إذا قمت بإرسال رسالة إلى البريد الالكتروني الخاص بزبونك وقام زبونك بإرسالها إلى 10 أصدقاء من أصدقائه وكل صديق من أصدقائه قام بإرسالها إلى عشرة من أصدقاءه وهكذا دواليك سوف تنتشر الرسالة بسرعة كبيرة وتصل إلى عدد كبير من الأشخاص .

التسويق الفيروسي باستخدام Facebook :

عند قيام شركة ما بإدراج منشور Post على الصفحة الخاصة بالشركة على Facebook يقوم معجبين الصفحة بمشاهدة المنشور سواء أكان فيديو أو صورة أو رابط لموقع الكتروني أو حتى مجرد كلام مدون ففي حال قام 100 شخص من معجبي الصفحة بمشاركة المنشور الخاص بالشركة على صفحاتهم الشخصية وكل شخص لديه 100 صديق فسوف يشاهد المنشور 100 شخص جديد عن طريق هذا الشخص الذي قام بمشاركة المنشور وقد يقوم بعض الأشخاص من أصدقاء هذا الشخص بمشاركة هذا المنشور وهكذا دواليك حيث يصل المنشور إلى عدد كبير جداً من الأشخاص بسرعة كبيرة ويوضح الشكل التالي دورة التسويق الفيروسي باستخدام Facebook

ومن هنا نلاحظ أهمية تسمية هذا النوع من التسويق بالتسويق الفيروسي لأن المشترك سوف يشاهد منشورات اصدقاءه التي يشاركونها على صفحته وهو مجبر على مشاهدتها كالفيروس تماماً ينتقل إليك دون السيطرة عليه .

ويوفر Facebook لأصحاب الصفحات معدل التسويق الفيروسي viral rate والمقصود به عدد الأشخاص الذين شاهدوا المنشور عن طريق أصدقائهم نتيجة مشاركة أصدقائهم للمنشور.

توضح الصور معدل التسويق الفيروسي والتسويق الأساسي لبعض المنشورات لإحدى الصفحات على Facebook.

كما نلاحظ في الصور السابقة أحياناً قد يكون معدل التسويق الفيروسي أعلى من معدل التسويق الأساسي وهذا يحصل عندما يكون المنشور مميز وملفت الانتباه حيث يقوم الآخرين بمشاركته على صفحاتهم .

التسويق الفيروسي باستخدام YouTube :

الموقع الاجتماعي YouTube يعتبر تطبيق مثالي للتسويق الفيروسي فإذا قمت برفع فيديو على موقع YouTube وكان هذا الفيديو مضحك أو ممتع فسوف تتم مشاركته على شبكة الأنترنت بشكل واسع في الشبكات الاجتماعية أو تضمينه ضمن المواقع الالكترونية الأخرى تقوم معظم الشركات برفع إعلانات فيديو على موقع YouTube وقد تقوم الشركات بعمل عرض تسويقي أو مسابقة لربح جائزة يعرض ضمن فيديو على الـ YouTube يحفز المشاهدين على مشاهدة الفيديو ومشاركته وهناك أمثلة كثيرة لمقاطع فيديو على اليوتيوب تمت مشاهدتها ملايين مرات .

مثال هذا الفيديو لماركة Old Spice الذي يعتبر نموذج في التسويق الفيروسي حيث تمت مشاهدته 43,271,237 مرة

التسويق الفيروسي

التسويق الفيروسي لمواقع الانترنت :

تقوم معظم المواقع الالكترونية بتحفيز زوارها على مشاركة مقالاتها أو مشاركة منتجاتها المعروضة على موقعها الالكتروني في الانترنت حيث تقوم معظم المواقع الالكترونية بتوفير أزرار الشبكات الاجتماعية التي تمكنك من مشاركة محتوى الموقع الالكتروني للشركة بسهولة على الشبكات الاجتماعية وأشهر الشبكات الاجتماعية المستخدمة في التسويق الفيروسي Facebook, Twitter, YouTube, Reddit, StumbleUpon, Digg, Delicious, Folkd. ويوجد العديد من الخدمات التي توفر لموقعك أزرار المشاركة الاجتماعية مثل خدمة add this الشهيرة .

فوائد التسويق الفيروسي :

  1. خلق الوعي في الماركة لدى عدد كبير من المستهلكين
  2. زيادة زوار الموقع الالكتروني للشركة
  3. الترتيب المرتفع للموقع الالكتروني في محركات البحث
  4. الحصول على المزيد من الزبائن
  5. زيادة مبيعات الشركة

كيف تستخدم التسويق الفيروسي بشكل ناجح :

العنصر الأهم في التسويق الفيروسي هو الرسالة الإعلانية التي ترغب الشركة بإيصالها للمتلقيين حيث أن تصميم الرسالة الإعلانية بشكل إبداعي ومحترف تجعل الآخرين يقومون بمشاركتها وهذه بعض النصائح لتسويق فيروسي ناجح :

  1. بساطة الرسالة الإعلانية
  2. أن تكون الرسالة الإعلانية إبداعية
  3. خلق حافز لدى الجمهور ليقوموا بالتسويق الفيروسي
  4. أن تخلق قيمة value للزبون سواء قيمة مادية مثل عرض سعري مغري أو قيمة معنوية مثل صورة رائعة أو فيديو ممتع يعطي الزبون متعة عند مشاركته
  5. سهولة الانتشار وذلك بنشر الرسالة الإعلانية على وسيلة إعلامية اجتماعية وخاصة نشر الفيديو على اليوتيوب
  6. سهولة استخدام التسويق الفيروسي للزبائن من خلال توفير أزرار الشبكات الاجتماعية في الموقع الالكتروني

عزيزي القارئ في نهاية حديثي عن التسويق الفيروسي أتمنى أن أكون قد أوصلت فكرة واضحة عن التسويق الفيروسي و في حال أعجبتك هذه المقالة قم بمشاركة رابط المقالة على الشبكات الاجتماعية ليكون كلامنا عن التسويق الفيروسي بشكل عملي وتقوم بتطبيق التسويق الفيروسي بنفسك.

محمد غريب

محمد غريب

خبير في التسويق الالكتروني. حاصل على الدكتوراه في التسويق، خبرة في التسويق لمدة 10 سنوات.