استخدام الألوان في التسويق

جدول المحتويات

هل فكرت في الألوان التي استخدمتها في أحد إعلاناتك؟

هل قمت بدراسة ألوان ديكور شركتك قبل اختيار ألوانها ؟

هل انتقيت ألوان البرشورات الإعلانية بشكل مناسب قبل طباعتها ؟

هل استخدمت لون موحد لملابس موظفي المبيعات وموظفي خدمة الزبائن ؟

هل خطر ببالك أن تطلي سيارات شركتك بلون موحد ؟

هل اخترت اللون المناسب لرمز Logo وشعار Slogan ماركتك ؟

هل قمت باختيار الألوان المناسبة لغلاف منتجاتك ؟

هل اخترت ألوان مناسبة للموقع الالكتروني لشركتك ؟

لماذا قمت باختيار ألوان محددة لاستخدامها في مجالات التسويق السابقة ؟

إن استخدام الألوان في التسويق ليس مجرد اختيار ألوان جميلة تتناسب مع قناعة مدير التسويق أو قناعة مدير الشركة ولكن استخدام الألوان المناسبة في التسويق مرتبط بسيكولوجيا الألوان Psychology of Color

استخدام الألوان في التسويق

والألوان المناسبة في الأنشطة التسويقية هي التي تأخذ بعين الاعتبار سيكولوجيا المستهلك المستهدف بمنتجاتنا.

إن الألوان تؤثر على النفس البشرية بشكل لا إرادي حيث تؤثر في الشعور لدى الإنسان ولذلك فإن استخدام لون معين لتسويق منتجاتك يؤثر على سلوك المستهلك ويؤثر على قراره الشرائي ويؤثر على إدراكه للماركة وقد يكون هذا التأثير إيجابي أو سلبي وهذا يعود لاختيار الألوان المناسبة في تسويق منتجاتك.

لكل لون من الألوان دلالة نفسية لدى الإنسان تؤثر به وتجعله يتفاعل مع اللون عند استخدامك للون معين في التواصل مع المستهلكين فإنك ترسل رسالة إلى المستهلك عن طريق الألوان التي تستخدمها في تواصلك معه مثل التواصل عن طريق الإعلان أو عن طريق البرشور أو الموقع الالكتروني أو غلاف المنتج.

لذلك يجب على المسوقين أن يكون لديهم إلمام بسيكولوجيا الألوان وتطبيقها بشكل مناسب في التسويق.

على سبيل المثال تستخدم معظم مطاعم الوجبات السريعة في ديكورها اللون الأحمر واللون البرتقالي هذه المطاعم لم تستخدم الألوان بمحض الصدفة ولكن أثبتت الدراسات أن اللون الأحمر والبرتقالي يشجع زبائن مطاعم الوجبات السريعة على تناول الوجبة بسرعة والذهاب بسرعة وهذا ما ترغبه مطاعم الوجبات السريعة للتخلص من الزحام.

مثال آخر : إن استخدام اللون الأحمر والأسود مع بعضهما في الإعلانات التي تحتوي على إيحاءات ليس بمحض الصدفة أيضاً لأن اللونين الأحمر والأسود هما اللونين الأكثر إثارة ولهم دلالات جنسية.

ما هي دلالات الألوان وكيف يتم تطبيقها في التسويق :

الأحمر: اللون الأحمر وهو أشد الألوان حرارة لأنه لون النار

استخدام الألوان في التسويق

و يدل اللون الأحمر على الإثارة ، القوة ، العاطفة ، الحب ، السرعة ، الخطر ، الطعام الساخن والطازج ، حب المغامرة ، الدافع والحركة ، لون الطاقة.

مثال على استخدام اللون الأحمر شركة كوكا كولا تستخدم اللون الأحمر لأن شركة كوكا كولا ترسل رسالة لزبائنها بأن منتجها كوكا كولا هو منتج الطاقة ومنتج المرح والإثارة.

الأصفر: وهو لون الدفء لأنه لون أشعة الشمس

استخدام الألوان في التسويق

ويدل اللون الأصفر على السعادة، البهجة، المرح، التسلية، التفاؤل، الإبداع ،البهجة ، الفضول وتستتخدمه شركات الألعاب. والملاهي. شركة ماكدونالدز تستخدم اللون الأصفر لأن اللون الأصفر هو لون السعادة والمرح ولذلك معظم الأطفال يحبون ماركة ماكدونالدز لأنها تستخدم اللون الأصفر.

اقرأ أيضاً: ما هو التسويق بالمحتوى ؟

الأزرق: ويدل على النجاح والثقة

استخدام الألوان في التسويق

هو لون السماء أكثر شيء مرتفع في الوجود وهو من الألوان الباردة. وهو اللون الأكثر شعبية ويدل على الثقة ، الموثوقية ،النجاح ، الانتماء, البرد، الهدوء، المهنية في العمل ، الأمن ، الاستقرار.

ونجد معظم البنوك والشركات المالية تستخدم اللون الأزرق بسبب حاجتها لإقناع المستهلك بالموثوقية بالمؤسسة المالية.

على سبيل المثال رمز Logo شركة VISA يستخدم اللون الأزرق لأن اللون الأزرق هو لون الثقة والموثوقية والتعاملات المالية عن طريق بطاقات الائتمان يوجد تخوف من استخدامها لدى كثير من المستهلكين.

كذلك أغلب المواقع الالكترونية تستخدم اللون الأزرق لوجود عدم الثقة في المواقع الالكترونية من قبل معظم المستخدمين وللدلالة على النجاح وأشهر مثالين على ذلك موقعي Facebook و Twitter.

“أنا بالنسبة لي أعشق اللون الأزرق وهو لوني المفضل لأنه فعلاً لون مريح للعين وهادئ ويشعرني بالتفاؤل”

البرتقالي : وهو لون الدفء والحيوية ويدل على التفاؤل

استخدام الألوان في التسويق

هو لون المرح ، الطاقة ، الإبداع ، الشباب ، الراحة ، له دلالة كبيرة على تخفيض التكاليف لذلك تستخدمه الشركات لتعطي انطباع للمستهلك على انخفاض أسعارها بالمقارنة بالمنتجات الأخرى.

مثال على استخدام اللون البرتقالي ماركة Enervon لحبوب الطاقة تم استخدام اللون البرتقالي في هذه الماركة لأنه تناول حبوب الطاقة يشعر الإنسان بالتفاؤل والراحة ويساعده على الإبداع.

ومن الأمثلة على استخدام اللون البرتقالي ماركة Nickelodeon لألعاب الأطفال تم استخدام اللون البرتقالي لأنه يحفز مشاعر الأطفال ويعطيهم الطاقة ويحفزهم على اللعب ويعطيهم النشاط.

الأخضر: وهو لون الطبيعة الأشجار العشب وهو لون بارد

استخدام الألوان في التسويق

يدل اللون الأخضر على الطبيعة ، المنتجات الطازجة ، صداقة البيئة لذلك هو رمز للتسويق الأخضر ، يدل على المال ، ويدل على التجديد ، ويدل على الهدوء كهدوء الطبيعة في الربيع.

ويدل على الصحة ، الخصوبة ، النمو ، مهدئ للتوتر مثال لوغو android لونه أخضر لأنه يدل على التجديد وبالفعل نظام android هو نظام متجدد واللون الأخضر يحفز المستهلك على التجديد.

الأبيض : وهو لون النقاء

استخدام الألوان في التسويق

ويدل على النقاء ، الصفاء ، النظافة ، الشباب ، الوضوح ، البراءة ، البساطة وهي عنصر مهم جداً في الاعلانات.

حيث يتم استخدام الخلفيات البيضاء لإضفاء البساطة على الإعلان ، مثال على استخدام اللون الأبيض من قبل شركةApple في منتجها classic white iPod حيث حقق مبيعات لبساطة استخدامه واللون الأبيض كان يدل على البساطة

الأسود : لون الأسود هو لون الليل

استخدام الألوان في التسويق

والليل ليس كالنهار تشعر وكأن له هيبة فالناس لا يمكنها الخروج في الليل كما تخرج في النهار.لون الفخامة ، لون الرسمية ، لون الأناقة ، لون الجدية ، ويرمز أيضاً للغموض

معظم اللباس الرسمي للشركات يكون اللون الأسود وخاصة المدراء لفرض هيبة على الموظفين

مثال استخدام اللون الأسود في سيارة Jaguar يعطيها فخامة كبيرة وتجذب أصحاب الدخل المرتفع بشدة نتيجة لونها الأسود وفخامتها

اللون الزهري : وهو اللون الأكثر شباباً ويعطي الطاقة

استخدام الألوان في التسويق

يدل على النعومة ، الجمال ، البراءة ، النضارة ، الحنان ، الأنوثة ، الحلاوة Sweet ، الحساسية العالية ، الرقة ، الرومانسية ويدل أيضاً على الطمأنينة والأمان

معظم المنتجات الموجهة للأنثى تستخدم اللون الزهري في منتجاتها

مثال على استخدام اللون الزهري في ماركة Barbie لأن لعبة Barbie موجهة للأطفال الإناث ويجذبهن هذا اللون كثيراً .

اللون البني : هو لون المتانة ولون الطبقة العليا

استخدام الألوان في التسويق

يدل على الفردية ،ويدل على الرسمية والموثوقية والأمان ويمكن استخدام اللون البني للكبار بالعمر لأنه يدل على المكانة والمركز بين العائلة.

مثال الموقع الالكتروني لماركة Gucci تستخدم فيه اللون البني للدلالة على فخامة ورسمية الماركة وكذلك لوغو الماركة باللون البني ويوجد الكثير من منتجاتها باللون البني.

اقرأ ايضاً: 7 خطوات لإعداد خطة تسويقية ناجحة

بعض النصائح التسويقية لاستخدام الألوان :

الأهم في استخدام الألوان في التسويق أن تستخدم الألوان المناسبة لسوقك المستهدف Target Market وذلك حسب خصائص سوقك المستهدف وهذه الأمثلة توضح ذلك :

المنطقة الجغرافية :

  • إذا كان سوقك المستهدف آسيا فكر بالأحمر
  • إذا كان سوقك المستهدف هولندا فكر بالبرتقالي

على سبيل المثال اللون الابيض في افريقيا يدل على الموت, بينما في الصين يدل اللون الأحمر على الحظ و يدل اللون الأصفر على المرض في اسيا. لذلك يجب أخذ الاختلافات الثقافية والجغرافية بعين الاعتبار عند استخدام الألوان

الجنس :

الذكور : يفضلون اللون الأزرق عن اللون الأحمر ويفضلون اللون البرتقالي عن الأصفر

الأطفال الذكور يلبسون الثياب ذات اللون الأزرق

الأنثى : تفضل اللون الأحمرعن اللون الأزرق واللون الأصفر عن اللون البرتقالي

الأطفال الإناث يلبسن الثياب ذات اللون الزهري

مع وجود تأثير للون الموضة أحياناً قد ينتشر أحد الألوان كلون الموسم كلون الأحمر أو الأصفر أو الأزرق فتصبح كل الألبسة والأحذية بهذا اللون وأصبحنا في عصر أقل تمسكاً بالتقاليد فأصبح من الممكن أن يرتدي الشاب قميص لونه زهري.

العمر :

  • الأطفال : يتم استخدام الألوان المشرقة والزاهية كالأحمر والأخضر والأصفر والأزرق واستخدامها مع بعضها لأنها تجعل الطفل يشعربالسعادة والفرح.
  • المراهقين : أكثر انفتاحاً ويشاهدون التلفزيون والانترنت بكثرة ويميلون إلى الألوان المعقدة التي تنتج عن مزج عدة ألوان مع بعضها .
  • الشباب : يهتمون بألوان الموضة ويفضلون استخدام ألوان خاصة بهم لأنه في هذه المرحلة يبني الإنسان نمط حياته وتفضيلاته
  • الكبار : يفضلون الألوان الأكثر هدوء ويميلون للتمسك بالألوان المفضلة لديهم نتيجة تمسكهم بالتقاليد
  • الطبقة الاجتماعية :
  • الطبقة الدنيا في المجتمع : يفضلون الألوان الزاهية والدافئة و الألوان الأساسية نتيجة بساطتهم .
  • الطبقة العليا في المجتمع يفضلون الألوان المعقدة والمتطورة والألوان الثانوية نتيجة بحثهم عن التميز عن بقية أفراد المجتمع.
  • التعليم :
  • الطبقة الأكثر تعلماً كالدراسات العليا يفضلون الألوان المعقدة ويكون اختيار اللون المناسب لهم ليس بالسهولة
  • طبقة الجامعيين يفضلون تقليد الطبقة الأعلى علمياً منهم ويوجد مفاضلة كبيرة في اختيار اللون المناسب
  • طبقة حملة الثانوية يفضلون الألوان الأساسية والألوان الفرعية
  • طبقة التعليم الابتدائي أو بلا تعليم يتأثرون بوسائل الإعلام بشكل كبير ويختارون الألوان التي يتأثرون بها نتيجة مشاهدتهم التلفزيون والانترنت.

قد تتساءل ما هي الألوان الرئيسية والفرعية (الثانوية)والألوان المعقدة

الألوان الرئيسية هي : الأحمر ، الأزرق ، الأصفر

الألوان الفرعية هي : البرتقالي ، و الاخضر ، البنفسجي

الألوان المعقدة هي : الألوان التي تنتج عن خلط عدة ألوان وبنسب معينة للحصول على درجة لونية معينة

عزيزي القارئ أن سيكولوجيا الألوان علم بحد ذاته وله كثير من التطبيقات في مجال التسويق والأعمال ومن الصعوبة بمكان التوسع فيه في هذه المقالة حيث اللون المفضل مرتبط بالشخصية والمزاج والبلد والثقافة والعمر وطبيعة المنتج ويوجد الكثير من الدراسات على استخدام الألوان في التسويق والأعمال . ما يهمنا كمسوقين أن نأخذ سيكولوجيا الألوان بعين الاعتبار عند اختيار الألوان في التسويق فعلى سبيل المثال كثير ما نشاهد إعلانات في الصحف الإعلانية لا نستطيع أن ننظر إلى الإعلان من كثرة الألوان الموجودة فيه لدرجة أنه يسبب إزعاج للمشاهد وكأن قوة التأثير على المشاهد مرتبطة بكثرة الألوان بل على العكس تماماً معظم الإعلانات الفعالة تكون بسيطة وتحوي لون واحد أو لونين وبحيث يكون اللون المستخدم مؤثر على سلوك المستهلك وقد تم اختياره بعد دراسة مستفيضة.

محمد غريب

محمد غريب

خبير في التسويق الالكتروني. حاصل على الدكتوراه في التسويق، خبرة في التسويق لمدة 10 سنوات.